عزيزي الزائر,,
يشرفنا أن تنضم الينا, فقط أضغط زر "تسجيل" وضع بياناتك للمشاركه في المنتدى

بمجرد تسجيلك في المنتدى ستحصل على الكثير من الأشياء مثل:

*
*وصول الى جميع النوادي الخاصة للأعضاء
*قدرة المشاركة بأضافة مواضيع أو ردود أو حتى طلبات
*والمزيد...

أضغط هنا للتسجيل

أو أذا كنت عضواً لدينا, أذهب لتسجيل الدخول

"أدارة منتديات سونيك القنفذ"


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثالمجموعاتس .و .ج

شاطر | 
 

 الإعجاز العلمي في حديث النمل (!!!!!!!)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
STAR SHADOW
حصل على (5) زمردة
حصل على (5) زمردة


عدد المساهمات : 858
الموقع : America
العمر : 22
العمل/الترفيه : Singing
مستوى الشخصية :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 26/04/2010
السٌّمعَة : 225
ذكر


مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمي في حديث النمل (!!!!!!!)   الخميس سبتمبر 30, 2010 2:11 pm


يسعد ايامكم اعزائي الغاليين
هالمرة جيتكم ببحث علمي ثقافي شيق
اتمنى ان ينال رضاكم










والان اتركم مع البحث
وهو من إعداد فراس نور الحق
مدير موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة





الموضوع





نشرت صحيفة التايمز البريطانية الشهيرة
مقالا في عددها الصادر بتاريخ 6 فبراير 2009



تحت عنوان
(Hills are alive with the sound of ants - talking to each other)
(التلال حية بأصوات النمل وهو يتحدث مع بعضه البعض)







المقال يتحدث عن اكتشافات علمية جديدة
تتعلق بخاصية التخاطب وتبادل الحديث في مملكة النمل
ويذكر المقال أن الاكتشافات الحديثة
قد بينت أن لغة التخاطب عند النمل
متطورة ومتقدمة على نحو كبير
أكبر مما كان يعتقد قبل ذلك



وأشار المقال
إلى أن التطور الحديث في مجال التكنولوجيا الصوتية
قد مكن العلماء من اكتشاف
أن النمل يتحدث مع بعضه البعض بصورة دورية



وأوضح المقال أنه من خلال وضع ميكروفونات وسماعات دقيقة
في أعشاش النمل
تمكن الباحثين من إثبات أن الملكة تصدر الأوامر للعمال









ونقل المقال تعليقا
للبروفيسير جيرمي توماس من جامعة إكسفور

ذكر فيه أنه من خلال تسجيل أصوات الملكة
وهي تصدر الأوامر للعمال
وإعادة بث هذه الأصوات المسجلة بواسطة سماعات دقيقة جدا
داخل الأعشاش تبين وجود ردود أفعال منتظمة
تصدر من باقي النمل تتمثل في
إبراز قرون الاستشعار ورفع الفك والتأهب للهجوم
ضد أي أخطار قادمة



وأضاف أن أهم ما تم اكتشافه
هو أن الأصوات المختلفة تجعل النمل
يقوم بردود فعل مختلفة أيضا طبقا لكل صوت









ونقل المقال أيضا تعليقا
للباحثة فرانسيسكا باربرو من جامعة تورين

ذكرت فيه أن الاكتشافات الحديثة
قد أثبتت أن ما قد قيل قبل ذلك
عن عدم وجود دور للتخاطب في تبادل المعرفة
بداخل مملكة النمل كان غير صحيح











القرآن الكريم وأقوال المفسرين

قال الله تعالى في كتابه العزيز
(وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ
وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)
حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ
يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ
لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)
فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا
وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ
وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ
وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19))






فورد في تفسير النسفي

{ حتّى إذا أتوا على واد النّمل }
أي ساروا حتى إذا بلغوا وادي النمل
وهو واد بالشام كثير النمل
وعدي بـ «على»
لأن إتيانهم كان من فوق فأتى بحرف الاستعلاء



{ قالت نملةٌ }
عرجاء تسمى طاخية أو منذرة



وعن قتادة أنه دخل الكوفة فالتف عليه الناس فقال:
سلوا عما شئتم فسأله أبو حنيفة رضي الله عنه وهو شاب
عن نملة سليمان أكانت ذكراً أم أنثى؟
فأفحم
فقال أبو حنيفة: كانت أنثى
فقيل له : بماذا عرفت؟
فقال : بقوله {قالت نملة} ولو كانت ذكراً لقال قال نملة




وذلك أن النملة مثل الحمامة
في وقوعها على الذكر والأنثى فيميز بينهما بعلامة
نحو قولهم حمامة ذكر وحمامة أنثى وهو وهي



{ياأيّها النّمل ادخلوا مساكنكم}
ولم يقل «ادخلن»
لأنه لما جعلها قائلة والنمل مقولاً لهم
كما يكون في أولي العقل
أجرى خطابهن مجرى خطابهم



{لا يحطمنّكم}
لا يكسرنكم والحطم الكسر وهو نهي مستأنف
وهو في الظاهر نهي لسليمان عن الحطم
وفي الحقيقة
نهي لهن عن البروز والوقوف على طريقة
«لا أرينك هاهنا» أي لا تحضر هذا الموضع







وما ورد في تفسير البيضاوي

{حتى إِذَا أَتَوْا على وَادِي النمل}
واد بالشام كثير النمل
وتعدية الفعل إليه ب { على }
إما لأن إتيانهم كان من عال
أو
لأن المراد قطعة من قولهم:
أتى على الشيء إذا أنفده وبلغ آخره
كأنهم أرادوا أن ينزلوا أخريات الوادي



{قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النمل ادخلوا مساكنكم}
كأنها لما رأتهم متوجهين إلى الوادي فرت عنهم
مخافة حطمهم فتبعها غيرها
فصاحت صيحة نبهت بها ما بحضرتها من النمال فتبعتها



فشبه ذلك بمخاطبة العقلاء ومناصحتهم
ولذلك أجروا مجراهم مع أنه لا يمتنع
أن خلق الله سبحانه وتعالى فيها العقل والنطق



{لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سليمان وَجُنُودُهُ}
نهي لهم عن الحطم
والمراد نهيها عن التوقف بحيث يحطمونها كقولهم :
لا أرينك ها هنا فهو استئناف أو بدل من الأمر
لا جواب له
فإن النون لا تدخله في السعة



{وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ}
بأنهم يحطمونكم إذ لو شعروا لم يفعلوا
كأنها شعرت عصمة الأنبياء من الظلم والإِيذاء
وقيل استئناف أي فهم سليمان والقوم لا يشعرون







ما ورد في تفسير الآلوسي

ينكر الأمام الألوسي على من يترك ظاهر النص
(تبصريح كلام النملة إلى النمل صوتيا)
ويجنح إلى الاستعارة التمثيلية ويقول حرفيا :
ومن تتبع أحوال النمل لا يستبعد أن تكون له نفس ناطقة



وإليكم ما قاله بالنص:
( وأنت تعلم أنه لا ضرر في إنكار صحة هذا الخبر
وقيل : إنه عليه السلام لم يسمع صوتاً أصلاً
وإنما فهم ما في نفس النملة الهاماً من الله تعالى )



وقال ال((كلمة غير لائقه))ي :
أخبره ملك بذلك وإلى أنه لم يسمع صوتاً يشير قول جرير :
لو كنت أوتيت كلام الحكل
علم سليمان كلام النمل
فإنه أراد بالحكل ما لا يسمع صوته



وقال بعضهم :
كأنها لما رأتهم متوجهين إلى الوادي
فرت عنهم مخافة حطمهم فتبعها غيرها
وصاحت صيحة
تنبهت بها ما بحضرتها من النمل فتبعتها



فشبه ذلك بمخاطبة العقلاء ومناصحتهم
ولذلك أجروا مجراهم حيث
جعلت هي قائلة وما عداها من النمل مقولاً له
فيكون الكلام
خارج مخرج الاستعارة التمثيلية
ويجوز أن يكون فيه استعارة مكنية



ومن تتبع أحوال النمل
لا يستبعد أن تكون له نفس ناطقة
فإنه يدخر في الصيف ما يقتات به في الشتاء
ويشق ما يدخره من الحبوب نصفين
مخافة أن يصيبه الندى فينبت إلا الكزبرة والعدس
فإنه يقطع الواحدة منهما أربع قطع
ولا يكتفي بشقها نصفين لأنها تنبت كما تنبت إذا لم تشق
وهذا وأمثاله يحتاج إلى علم كلي استدلالي
وهو يحتاج إلى نفس ناطقة



وقد برهن شيخ الأشراف
على ثبوت النفس الناطقة لجميع ال((كلمة غير لائقة))ات
وظواهر الآيات والأخبار الصحيحة
تقتضيه كما سمعت قديماً وحديثاً فلا حاجة بك إلى أن تقول :
يجوز أن يكون الله تعالى قد خلق في النملة إذ ذاك النطق
وفيما عداها من النمل العقل والفهم
وأما اليوم فليس في النمل ذلك



ثم إنه ينبغي أن يعلم أن الظاهر
أن علم النملة بأن الآتي هو سليمان عليه السلام وجنوده
كان عن إلهام منه عز وجل
وذلك كعلم الضب برسول حين
تكلم معه وشهد برسالته عليه الصلاة والسلام



والظاهر أيضاً
أنها كانت كسائر النمل في الجثة
وفيه اليوم ما يقرب من الذبابة ويسمى بالنمل الفارسي
وبالغ بعض القصاص في كبرها ولا يصح له مستند



وفي بعض الآثار
أنها كانت عرجاء واسمها طاخية
وقيل : جرمي
وفي «البحر» اختلف في اسمها العلم
ما لفظه وليت شعري من الذي وضع لها لفظاً يخصها
أبنو آدم أم النمل انتهى







والذي يذهب إلى أن لل((كلمة غير لائقة))ات نفوساً ناطقة
لا يمنع أن تكون لها أسماء وضعها بعضها لبعض
لكن لا بألفاظ كألفاظنا بل بأصوات
تؤدي على نحو مخصوص من الأداء



ولعله يشتمل على أمور مختلفة
كل منها يقوم مقام حرف من الحروف المألوفة لنا
إذا أراد أن يترجم عنها من عرفها
من ذوي النفوس القدسية ترجمها بما نعرف



ويقرب هذا لك
أن بعض كلام الإفرنج وأشباههم
لا نسمع منه إلا كما نسمع من أصوات العصافير ونحوها
وإذا ترجم لنا بما نعرفه
ظهر مشتملاً على الحروف المألوفة



والظاهر أن تاء { نَمْلَةٌ } للوحدة
فتأنيث الفعل لمراعاة ظاهر التأنيث
فلا دليل في ذلك على أن النملة كانت أنثى قاله بعضهم
أنتهى كلام الألوسي







خلاصة التفاسير

لقد أثبت المفسرون
نطق النمل (على غرابته في زمانهم)
ورجحوا ان النملة الناطقة هي أنثى (لعلها هي ملكة النمل)
وأنكروا على من يجنح
إلى الاستعارة التمثيلية لنفي قول النمل صوتيا






الإعجاز العلمي في القرآن

لقد اخبر القرآن الكريم
عن مخاطبة نملة صوتياً معشر النمل بقوله
{ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النمل ادخلوا مساكنكم }
وتحذيرهم أن تدوسهم أقدام نبي الله سليمان وجنوده
واعتذرت عن سليمان بقولها
(لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)
فلو شعروا بهم لم يحطموهم
وهذا أثبات من القرآن ان أمة النمل
لديهم عقول وإدارك بما حولهم
ويتواصلون مع بعضهم صوتياً
وهذا ما أثبته الاكتشاف الأخير كما فصلنا







وقفة تأمل

إلى المشككين في صدق نبي الله محمد
أليس الإخبار عن كلام النمل صوتياً
قبل أكثر من 1400 سنة لدليل دامغ على صدقه ؟!
من اين علم بهذا ومن علمه؟



الجواب قال الله تعالى
(قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا )

(الفرقان:6)



وقوله تعالى
(فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَموا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )

(هود:14)









منقـــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Natsu
حصل على (7) زمردة
حصل على (7) زمردة


عدد المساهمات : 4174
مستوى الشخصية :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 01/01/2010
السٌّمعَة : 362
ذكر


مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في حديث النمل (!!!!!!!)   الجمعة أكتوبر 01, 2010 3:04 pm

شكرـآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي روز
حصل على (5) زمردة
حصل على (5) زمردة


عدد المساهمات : 551
الموقع : In the space
العمر : 18
العمل/الترفيه : DRAW
مستوى الشخصية :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
السٌّمعَة : 44
انثى


مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في حديث النمل (!!!!!!!)   الجمعة أكتوبر 01, 2010 3:08 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
STAR SHADOW
حصل على (5) زمردة
حصل على (5) زمردة


عدد المساهمات : 858
الموقع : America
العمر : 22
العمل/الترفيه : Singing
مستوى الشخصية :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 26/04/2010
السٌّمعَة : 225
ذكر


مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في حديث النمل (!!!!!!!)   الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:17 pm

مشكورين أحبائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز العلمي في حديث النمل (!!!!!!!)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: البداية :: نادي الأصدقاء-
انتقل الى: